2022-04-12_14h47_56

جراحة الأوعية الدموية

جراحة الأوعية الدموية

جراحة الأوعية الدموية

رأب الأوعية التاجية هو محاولة لفتح الوريد المصاب. يتم تطبيق البالون على الوريد المصاب.

كيف يتم إجراء رأب الأوعية التاجية (فتح البالون)؟

 

يتم وضع قسطرة البالون الرقيقة والمقاومة للضغط في المنطقة الضيقة في الأوعية التاجية وتضخمها. وبالتالي ، يتم سحق اللويحة التي تسبب تضيق الوريد وفتحها عن طريق التشقق.

من الذي يمكن أن يكون مرشحًا لعملية رأب الأوعية التاجية (فتح البالون)؟

يتم تطبيق رأب الأوعية التاجية على المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي الناجم عن تضييق الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب ووقف تدفق الدم بسبب الانسداد. يتم تطبيقه على الفور في المرضى الذين أصيبوا بنوبة قلبية.

ما هي المعايير اللازمة لرأب الأوعية التاجية (فتح البالون)؟

 يتم تقييم عمر المرضى ، بنية الأوعية القلبية ، السكري ، الفشل الكلوي أو ما إذا كان هناك مرض في صمام القلب. تحدد معايير رأب الأوعية التاجية حالات المرضى. يجب تطبيق رأب الأوعية الدموية لتصحيح أعراض الوريد المسدود ، مثل آلام الصدر وضيق التنفس.

ما الذي يجب فعله قبل رأب الأوعية التاجية (فتح البالون)؟

يجب أن يصوم المرضى لمدة 8 ساعات قبل رأب الأوعية التاجية. من المهم أن يصل المريض بحلق منطقة الفخذ قبل الموعد. يحتاج إلى إحضار شخص معه للعلاج في المستشفى. أيضا ، يجب أن تكون التقارير  في الفحوصات السابقة مع المريض. سيقوم طبيب أمراض القلب بعمل ما هو ضروري لتخطيط القلب واختبار الدم والإجراءات.

ما الذي يجب فعله بعد رأب الأوعية التاجية (فتح البالون)؟

بعد العملية ، تتم إزالة القنية في منطقة الفخذ بعد حوالي 4-5 ساعات. ثم يقوم المريض بالوقوف. إذا لم تكن هناك مشكلة في غضون يوم واحد ، يتم إرسال المريض إلى المنزل. بعد التدخل ، يقوم طبيب القلب باستدعاء السيطرة بشكل دوري. في هذه الضوابط ، تتم مراجعة العلاج من خلال فحص اختبارات الدم.

ما هي مزايا رأب الأوعية التاجية (فتح البالون)؟

ستقل مدة أرق الدم ، وستزداد جودة الحياة. تقلل عملية رأب الأوعية الدموية من انسداد الوريد أثناء نوبة قلبية الضرر الذي تسببه الأزمة للقلب. يستخدم رأب الأوعية التاجية لعلاج مرض تصلب الشرايين. تصلب الشرايين هو التراكم التدريجي للويحات الدهنية في الشرايين. قد يوصي طبيب القلب بعملية رأب الأوعية التاجية عندما لا تتحسن الأعراض الصدرية (ألم في الصدر وضيق في التنفس) مع تغيير نمط الحياة والأدوية.

ما هي عيوب رأب الأوعية التاجية (فتح وريد البالون)؟

قد يتطور تضييق الأوعية مرة أخرى. قد تتكون جلطة في الوريد أثناء أو بعد الإجراء. نادرًا جدًا ما تحدث نوبة قلبية بعد العملية. لذلك ، من المهم جدًا الحصول على مساعدة من أطباء أمراض القلب المتخصصين.

هل رأب الأوعية التاجية (فتح البالون الوعائي) مؤلم؟

لا يشعر معظم الأشخاص بالألم أثناء إجراء رأب الأوعية التاجية. يقول بعض المرضى أنهم يشعرون بألم خفيف. نظرًا لأنه يتم إعطاء دواء مخدر إلى المنطقة التي ستدخل فيها القسطرة ، فإن هذه الإبرة فقط تلتصق.

بشكل عام ، لا يعتبر رأب الأوعية التاجية إجراءً مؤلمًا.

هل رأب الأوعية التاجية (فتح البالون) آمن؟

خطر تهدد الحياة في رأب الأوعية التاجية هو أقل من 0.5 في المئة. الحاجة إلى جراحة المجازة العاجلة أقل من 1 في المئة. الخطر الحيوي منخفض للغاية.

هل هناك حد أقصى لسن رأب الأوعية التاجية (بزل الوريد)؟

لا يوجد حد أقصى لسن رأب الأوعية التاجية ، ولكن ما إذا كان المريض يعاني من أمراض مصاحبة مختلفة وحالة الأوعية الدموية للمريض أمر مهم للغاية.

هل هناك مخاطر رأب الأوعية التاجية (فتح وريد البالون)؟

كل إجراء تداخلي لديه مخاطر معينة. احتمالية حدوث مشكلة بعد رأب الأوعية التاجية منخفضة. واحدة من أكثر العواقب السلبية غير المرغوب فيها هي الجلطة المفاجئة في الوريد أثناء العملية أو في متابعة المستشفى. هذا يمكن أن يسبب نوبة قلبية. قد يستمر هذا الخطر لمدة شهر ، لذا فإن الأسبرين وأدوية أخرى لتخفيف الدم إلزامية. بصرف النظر عن ذلك ، الأحداث السلبية التي قد تحدث أثناء المعاملة ؛ هناك مخاطر مثل النوبة القلبية ، والموت المفاجئ ، والحاجة الملحة إلى جراحة المجازة ، وتمزق الوريد القلبي والتمزق في الوريد الأبهري ، ولكن معدل هذه المخاطر أقل من 1 في المائة

ما هو تجاوز الشريان التاجي (جراحة فتح الشريان التاجي)؟

المبدأ الأساسي في جراحات الالتفاف هو عمل جسر قفزة مع وريد (مأخوذ من الساق) أو شريان شعاعي (مأخوذ من الذراع) أو داخل الثدي (مأخوذ من الصدر) أمام الوريد التاجي المسدود أو الضيق (القلب الذي يغذي القلب نفسه).

كيف يتم اجراء المجازة التاجية؟

الطريقة الأكثر كلاسيكية للوصول إلى القلب هي الطريقة التي يفتح بها القص في المنتصف.

في بعض الطرق الخاصة ، يختلف طول وموقع هذه الشقوق. يمكن إجراء بعض جراحات الصمامات و ASD مع شق (نافذة) 5-6 سم.

في حين أن وصول الدم من المتدرب الثديي المأخوذ من الصدر هو من الوريد المؤدي إلى الذراع ، يتم خياطة الأطراف العلوية للأوعية الحرة الأخرى (الشريان الشعاعي والوريد الصافن) إلى الوريد الأبهري. بهذه الطريقة ، يتم توفير تدفق الدم الذي يحمل الطاقة والأكسجين إلى عضلة القلب في المنطقة التي يوجد بها تضيق أو انسداد مع وعاء جديد (تجاوز التطعيم).

يختلف عدد الأوعية الالتفافية التي يتم إجراؤها أثناء الجراحة من 1 إلى 6. بشكل عام

الأوردة التي يستخدمها الجراح أثناء العملية هي الأوعية الموجودة في جسم المريض نفسه والتي لا تترك أي عيوب في مكانها عند أخذها. في هذه العمليات الجراحية ، تُعطى الأولوية للوريد الثديي المأخوذ من الصدر ، ثم الشريان الشعاعي المأخوذ من الذراع وأخيراً الوريد الصافن المأخوذ من الساق. ومع ذلك ، قد يختلف الوعاء المراد استخدامه اعتمادًا على موقع وشدة التضيق في الوعاء المراد تجاوزه. في بعض الأحيان قد يكون الوريد الصافن هو الخيار الأفضل للسفينة عند هذا الهدف. في بعض الأحيان ، قد لا يتم استخدام الثدييات الداخلية في سن متقدمة وأمراض الرئة المزمنة والمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن. لا يتم استخدام وريد الذراع في سن متقدمة ، في مرضى السكري الذين يستخدمون الأنسولين ومرضى الكلى المزمن ما لم يكن إلزاميا. سيقوم الجراح بالاختيار النهائي للأوعية التي سيتم استخدامها أثناء الجراحة. اثنين من intermea الثديية غير مفضل في المرضى الذين يعانون من تقدم السن ، ومرض الانسداد الرئوي المزمن والسكري والمرضى الإناث.

الخطوة الأولى في جراحة القلب هي إيقاف القلب عن طريق ربط تدفق الدم بين القلب والرئة بجهاز (جهاز القلب والرئة) أثناء الجراحة. يمكن يسبب إجراء بعض جراحات المجازة التاجية (في حالات خاصة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن ، وأمراض الكلى المزمنة) في القلب العامل (ضربات القلب ، ضخامة).

من يمكن أن يكون مرشحًا لتجاوز الشريان التاجي؟

نتيجة لاختبارات القلب ، تقرر أنه لن يكون من الممكن  علاج المشكلة المكتشفة في القلب بطرق مثل الأدوية أو الدعامات. يعد الشريان التاجي أحد أكثر طرق العلاج أمانًا وأفضلها.

ما الذي يجب فعله قبل تجاوز الشريان التاجي؟

سيتم ترتيب الاستعدادات قبل جراحة القلب التاجي من قبل طبيب أمراض القلب. لا يجوز استخدام بعض الأدوية قبل الجراحة. من الممكن التعرف على هذا من خلال طبيب القلب. يجب على المدخنين الإقلاع عن التدخين لتخفيف تدفق الدم والتنفس. بالإضافة إلى ذلك ، يتم فحص وظائف جميع الأعضاء ومخاطر السكتة الدماغية قبل مجازة الشريان التاجي. وبناءً على ذلك ، فإنها تتخذ احتياطات ضد المخاطر التي قد تكون لجراح القلب والأوعية الدموية. طبيب التخدير ، الذي سيشارك في جراحة المجازة التاجية ، يستمع بعناية للتاريخ الطبي للمريض ويقدم معلومات حول الأدوية التي ستجعل المريض ينام. من الضروري أيضًا التوقف عن تناول الطعام والشراب في الليلة السابقة دون تجاوز الشريان التاجي. يتم أخذ وزن المريض لعلاج السوائل بعد العملية. بالإضافة إلى ذلك ، يجب حلق الشعر في الصدر والساق والذراع والفخذ لمنع العدوى التي قد تحدث أثناء الجراحة. يوصى بالاستحمام في الليلة السابقة للعملية. حقنة شرجية بسيطة ضرورية قبل الذهاب إلى الفراش في المساء قبل الجراحة ، حتى تكون مرتاحًا بعد الجراحة. يتم إعطاء المرضى الدواء من قبل الطبيب للنوم بشكل مريح في الليلة السابقة للعملية.

بعد تجاوز الشريان التاجي

يتم نقل المريض إلى العناية المركزة. يقوم أطباء وممرضات العناية المركزة من ذوي الخبرة بمراقبة المريض في وحدة العناية المركزة. هناك ممرضة على رأس كل مريض. تتراوح مدة الإقامة في العناية المركزة بين 1-3 أيام. ومع ذلك ، قد يختلف هذا أيضًا حسب حالة المريض. قد تمتد فترة العناية المركزة بعد 3 أيام. في حالة دخول المستشفى لفترة طويلة ، لا يتم قبول الزائرين في وحدة العناية المركزة. تقوم الممرضة المسؤولة والطبيب بإبلاغ أقارب المرضى بانتظام. يتم توصيل الجهاز التنفسي ، وتيرة السلك ، والمصل والقسطرة البولية بالمريض بعد العملية. عند الخروج إلى الغرفة من وحدة العناية المركزة ، تتم إزالة المقاومة وتقليل الأمصال. تتم إزالة قسطرة البول في اليوم الثاني عند الذهاب إلى الغرفة. بعد الجراحة ، يتم استهلاك الماء والأطعمة المثيرة. يجب على المريض أن يجبر نفسه على الأكل والشرب بعد مغادرة الغرفة. ومع ذلك ، في هذه المرحلة ، ليس من الضروري تناول أطعمة إضافية دون استشارة الطبيب. إذا كانت هناك صعوبة في التغوط بعد الجراحة ، فيجب إبلاغ الطبيب على الفور. سيقوم الطبيب بإعطاء التمارين اللازمة. سيعتني المعالج الطبيعي بالمريض لزيادة التمارين والحركات. في هذه العملية ، لا ينبغي للمرء أن يترك ما يقوله الأطباء. يتم إجراء مراقبة الوزن بعد الجراحة. بعد العودة إلى المنزل ، تختلف فترة النقاهة من مريض لآخر. عند هذه النقطة ، من المهم القيام بالتمارين التي أوصى بها أخصائي العلاج الطبيعي. لحماية عظم الصدر ، من الضروري استخدام وسادة الصدر التي أوصى بها الطبيب. سيتم شرح طريقة الاستخدام من قبل الطبيب مرة أخرى.

ما هي مزايا تجاوز الشريان التاجي؟

عندما يرتفع تضيق الشرايين التاجية فوق مستوى معين ، فإنه يمنع تدفق الدم ، مما يمنع القلب من أداء مهمته. في هذا السياق ، يزيل مجازة الشريان التاجي ألم الصدر ويمنع حدوث نوبة قلبية محتملة. يتم التخلي عن العادات السلبية مع تجاوز الشريان التاجي ، والخطوة نحو حياة صحية وأعلى جودة من بين مزايا الجراحة. واحدة من مزايا تجاوز الشريان التاجي هو القضاء على الصلابة الموجودة. يغذي الشريان التاجي الوريد الضيق أو المسدود ، ويغذي عضلة القلب.

ما هي عيوب تجاوز الشريان التاجي؟

أمراض القلب التاجية هي أكثر أسباب الوفاة شيوعًا. ومع ذلك ، تم القضاء على عيوب المجازة التاجية مع تطوير التكنولوجيا والمعدات وتجربة الفرق الجراحية. يمكن أيضًا إجراء جراحات المجازة التاجية عن طريق إيقاف القلب أم لا. كلتا التقنيتين لها مزايا وعيوب مختلفة. يتم وصف جميع المزايا والعيوب من قبل الطبيب. نظرًا لعدم تطبيق نفس التقنية على كل مريض ، يختلف العيب والميزة من مريض لآخر.

هل تجاوز الشريان التاجي مؤلم؟

كما هو الحال مع أي عملية جراحية ، يمكن أن يتسبب المجازة التاجية في الشعور بالألم. ومع ذلك ، يتم تقليل الألم باستخدام مسكنات الألم أثناء الجراحة وبعدها. في حالة الألم ، من الضروري إعطاء معلومات للممرضة والطبيب المهتمين بالمريض.

هل التجاوز التاجي آمن؟

يتم تقييم جميع وظائف الجسم من خلال الفحوصات التي تجرى قبل الجراحة. يهتم بالمريض

اخصائي أمراض القلب ، أخصائي العلاج الطبيعي ، جراح القلب والأوعية الدموية ، طبيب التخدير ، طبيب العناية المركزة ، ممرضة العناية المركزة. تعد جراحة المجازة التاجية بالتكنولوجيا والمعدات والفريق ذي الخبرة واحدة من أكثر العمليات أمانًا.

هل هناك حد عمري لتجاوز الشريان التاجي؟

لا يوجد حد للسن لتجاوز الشريان التاجي. تختلف تقنية الجراحة باختلاف عمر المريض وحالته.

هل هناك أي مخاطر مجازة الشريان التاجي؟

يختلف خطر تجاوز الشريان التاجي حسب جنس المريض وعمره وعادات نمط الحياة والأمراض المصاحبة له. خطر الموت بعد مجازة الشريان التاجي منخفض جدا. ومع ذلك ، نظرًا لأن معظم المرضى المسنين قد يعانون من أمراض مختلفة ، فقد يكون هناك خطر ما بعد الجراحة. قد يعاني بعض المرضى من صدمات نفسية بعد تجاوز الشريان التاجي. في هذه العملية ، يمكن التغلب على المشكلة عن طريق الحصول على الدعم النفسي. قد تكون هناك مخاطر بعد تجاوز الشريان التاجي لدى المدخنين وغير المدخنين ؛ سيكون الحصول على المعلومات من الطبيب حول هذه المشكلة هو السلوك الأكثر صحة.