شفط دهون اللغلوغ يكن سر جمالنا في وجوهنا، فالوجه هو النافذة المطلة على العالم، ولذلك يسعى جميعنا للتخلص من أي عيب يؤثر على جمال الوجه وطلته الحسنة البهية.

ما هي عملية شفط دهون اللغلوغ؟

إن الهدف وراء عملية شفط دهون اللغلوغ أو عملية إزالة اللغلوغ هو التخلص من الدهون الزائدة في الذقن، والرقبة، واللغد، بهدف تحديد الجزء السفلي من الوجه وإبراز جماله. يحتاج المريض في أحيان كثيرة إلى إجراء جراحة أخرى مصاحبة وهي عملية تعبئة أو ملأ الذقن، التي سوف نتحدث عنها باختصار.

يعاني الكثير من الناس من مشكلة ترهل الذقن بسبب الدهون المتراكمة، ويشكون من مقاومة هذه المنطقة لخسارة الدهون، حتى بعد الحميات القاسية والانتظام في التمارين الرياضية الدورية، حتى إن الكثير من الأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي، يخضعون إلى عملية الذقن المزدوج، هنا تحديداً يأتي دور عملية شفط الدهون من الذقن أو إزالة اللغلوغ. تعد عملية شفط اللغلوغ الطريقة الأسرع والأكثر فعالية لعلاج مشكلة الذقن المزدوج, فترة النقاهة والتعافي من عملية إزالة اللغلوغ قصيرة جداً وتخلو من الآلام.”

ما هي عملية شفط اللغلوغ؟

من هم المرشحون لإجراء عملية شفط دهون اللغلوغ؟

بشكل عام، يتمتع المرشح لعملية إزالة اللغلوغ بمرونة جلد كافية للرجوع إلى الحالة السابقة بعد شفط الدهون من الذقن؛ لذلك قد لا تكون عملية شفط اللغلوغ كافية وحدها عند الذين تخطوا سن الأربعين، وغالباً ما يحتاجون إلى عمليات أخرى مثل عملية شد الرقبة أو شد الوجه لإزالة الجلد الزائد جراحياً. يشير الاطباء الاختصاصيين إلى أهمية تقييم الجراح التجميلي لمستوى مرونة الجلد، لأن ذلك يعد عاملاً حاسماً في تحديد النتيجة النهائية لعملية شفط اللغلوغ، ويجب على الجراح بيان ما إذا كان سيحتاج المريض إلى عمليات مصاحبة أم لا؛ وذلك لتجنب ترهل الجلد وتدليه في النهاية.

كذلك لا تعد عملية شفط الدهون من الذقن عملية مثالية للذين يعانون من البدانة (إزالة اللغلوغ عملية تُزال فيها دهون الذقن السطحية فقط).

المرشحون لإجراء عملية إزالة اللغلوغ

التعافي بعد عملية عملية شفط دهون اللغلوغ

لن تشعر بالكثير من الآلام بعد عملية شفط اللغلوغ، وذلك لأن التخدير الموضعي لا يزول تأثيره مباشرة بعد العملية، بل قد يستمر حتى 24 ساعة، مما يساعد المريض على عدم الشعور بألم غير محتمل بعد العملية، بل إن أغلب الحالات لا تتطلب حتى الخضوع للمسكنات عن طريق الفم.

ومع ذلك، يوصي الأطباء بأخذ عطلة من العمل تتراوح من 3 إلى 5 أيام. ستحتاج أيضاً إلى ارتداء حامل الذقن خلال الأسبوع الأول على الأقل، ثم يمكنك الاكتفاء بارتدائه ليلاً فقط في الأسبوع أو الأسبوعين التاليين.

حاول ألا ترهق نفسك بالأعمال الشاقة خلال العشرة أيام الأولى بعد العملية خاصة إذا كان عملك يتطلب جهداً بدنياً عالياً. يعاني معظم الذين يجرون عملية الذقن المزدوج أو شفط اللغلوغ من مشكلة التورم والانتفاخ بدرجات متفاوتة، لكن ذلك يعد أمراً طبيعياً لا يستدعي القلق، وتنتهي هذه المشكلة في غضون أيام. ينصح بعض الأطباء بالنوم ورأسك مرفوعة قليلاً إلى الأعلى، لكن الصحيح هو النوم في الوضعية المعتدلة.

التعافي بعد عملية شفط الدهون من الذقن 

اقرا ايضا: تكبير الارداف والمؤخرة

نتائج عملية عملية شفط دهون اللغلوغ

سوف تلاحظ الفرق حتماً بشكل فوري بعد العملية، لكن من المتوقع أن تكتمل النتائج  بعد مرور 3أشهر، وذلك بعد أن يختفي التورم بالكامل، وقد يستغرق الأمر ستة أشهر في بعض الأحيان. تسفر عملية الذقن المزدوج أو إزالة اللغلوغ عن نتائج مذهلة تدوم طويلاً، خاصة إذا ما أجريت على أيد جراح ذو خبرة ومهارة عاليتين. يجدر بك التفكير في عملية شد الرقبة إذا لاحظت وجود الجلد المترهل لوقت طويل بعد العملية، وتكون هذه الحالات نتيجة لعدم تمتع الجلد بمرونة كافية. لا بد من التنبيه على ضرورة اتباع نمط الحياة الصحي من حيث التغذية السليمة ومراقبة السعرات الحرارية التي نتناولها، بالإضافة إلى اتباع نظام رياضي دوري، يحميك ذلك من زيادة الوزن التي ( إن كانت كبيرة ) قد تؤدي إلى انتكاس نتائج عملية شفط الدهون من الذقن.

شفط دهون اللغلوغ

خطوات عملية شفط دهن الذقن

تستغرق عملية شفط الدهون من الذقن نحو ساعة في العادة، وتُؤدى تحت التخدير الموضعي أو التخدير الكلي إذا كنت تعاني من فرط التوتر.

يبدأ الطبيب بخطوة الشق الجراحي، حيث يفتح في الذقن فتحة صغيرة لا تتجاوز 0.5 سم، وفي بعض الأحيان يصنع مثلها تحت الأذن. يدخل الطبيب الكانيولا الخاصة (أنبوب دقيق متصل بجهاز الشفط) من خلال هذه الفتحات، ويبدأ بتفتيت الدهون بها عبر السحب والإدخال المتواصلين، ثم تشفط الدهون المفتتة بعد التأكد من نتائج النحت وتقييم الصورة النهائية.

بعد نهاية العملية يعطيك الطبيب الكثير من الإرشادات الخاصة بالعناية بالجرح، يجب عليك اتباع هذه التعليمات بمنتهى الدقة حتى تتجنب أي مضاعفات خطيرة. تأكد من وجود مرافق يصطحبك إلى المنزل، حيث أن تأثير التخدير قد يستمر فترة أطول عند بعض الأشخاص.

شفط دهون اللغلوغ
شفط دهون اللغلوغ