ما هو ترهل الجفون  ؟

ترهل الجلد حول العينين أو ترهل الجفون من أحد المشكلات التي تُعطِي العين مظهراً غير صحي حيث تفقد بشرة الجلد في منطقة الجفون بعض المواد الهامة التي تحافظ على صحته ونضارته مثل الكولاجين والإيلاستين مما يؤدي إلى تهدل الجفون العلوية باتجاه الأسفل،  فيضيف إلى صاحبه عمراً أكبر من عمره، ويعطي إيحاءً بالحزن كإشعار كاذب، بالإضافة إلى صعوبة الرؤية بسبب ارتخاء الجفن في مستوى النظر…أما الترهل في الجفون السفلية فيسبب الانتفاخات أو ما يُسمى بالجيوب تحت العين، فما هي أسباب ترهل الجفون وكيف تطورت عمليات شد الجفون بالليزر للتخلص من تلك المشكلة.

ما هو ترهل الجفون

أسباب ترهل الجفون

جعلت تركيبة البشرة الرقيقة جداً حول العين، وكثرة العضلات في تلك المنطقة من الوجه منطقة العين وما حولها من أكثر مناطق الجسم حساسية للظروف الخارجية والداخلية. وأكثرها تأثراً بتلك المتغيرات. فمع تقدم العمر وفقد كثير من مكونات البشرة التي تحافظ على نضارتها ورونقها، وارتفاع نسبة الشوارد في البشرة تصيب الجفون بعض التغيرات ومنها الترهل، ومن أهم أسباب ترهل الجفون:

  • أسباب وراثية مثل ارتخاء العضلات.
  • التقدم بالعمر وفقد مركبات الكولاجين والإيلاستين.
  • كثرة فرك العين سواء بسبب كثرة التعرض لحساسية العين أو أثناء إزالة الماكياج بطريقة خاطئة.
  • نقص بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية.
  • إهمال استخدام مرطبات العين وكريم الوقاية من الشمس.

أسباب ترهل الجفون

خطوات عملية شد الجفون بالليزر

يخضع الشخص المتقدم لإجراء عملية شد الجفون بالليزر، لخطوات بسيطة، سريعة، غير مؤلمة في أغلب الحالات، يقوم الطبيب بوضع طبقة من كريم المخدر حول العين ثم ينتظر لمدة 20 إلى 30 دقيقة قبل استخدام أشعة الليزر. ثم يقوم الطبيب بتسليط جهاز الليزر على الجفن في نقاط محددة لعدة مرات، حتى ينتهي من الجفنين، قبل أن يترك المريض للراحة لمدة قصيرة جداً، يستطيع بعدها مغادرة العيادة، وممارسة المهام اليومية العادية، مع بعض التحذيرات من التعرض للحرارة الشديدة أو ضوء الشمس بدون استخدام نظارات شمسية لمدة يومين على الأقل.

يلاحظ المريض الفرق  بعد الجلسة الثانية من عملية شد الجفون بالليزر ، ثم يحصل على نتيجة كاملة بعد عدد من الجلسات يحددها الطبيب. تتراوح عدد الجلسات من 4 إلى 6 جلسات حسب الحالة، يفصل كل جلسة عن التي تليها مدة من 4 إلى 5 أسابيع، أي بمعدل جلسة واحدة شهرياً.

شد الجفون العلوية بالليزر، يقوم الطبيب المعالج بتوجيه الليزر إلى الأماكن التي قام بتحديدها فيعمل شقوق صغيرة يتمكن من خلالها من إزالة الزوائد الجلدية في الجفن وبعض الخلايا الدهنية إن كانت أحد مسببات الترهل. ونفس الخطوات تتم لشد الجفون السفلية للتخلص من الانتفاخات تحت العين.

خطوات عملية شد الجفون بالليزر

مميزات شد الجفون بالليزر

تفوَّق الليزر على جميع الإجراءات التجميلية والعلاجية لعدة أسباب من أهمها عدم الحاجة لإخضاع المريض للتخدير العام، مما أعطى أمل لكثير من المرضى الذين تمنعهم ظروف مَرَضيَّة معينة من التعرض للجراحة خوفاً من الآثار الجانبية للتخدير. فأصبح الملاذ الآمن للجراحين على مستوى العالم، كما أن نسبة الأمان في استخدامه عالية والنتائج ملحوظة وسريعة. عمليات شد الجفون بالليزر لها العديد من المميزات، وإن كانت في بعض الأحيان تعتبر علاج أكثر منها تجميل في حالة تأثر النظر بتدلي أو تهدل الجفون من هذه المميزات:

  • عدم الحاجة لدخول غرفة العمليات والتعرض لشق الجلد والخياطة، وإمكانية ممارسة الحياة الطبيعية خلال 24 ساعة من الإجراء.
  • تقنية سريعة وفعالة جداً في شد الجفون المترهلة، والنتائج مضمونة.
  • قلة التورم أو ظهور الندبات بسبب استخدام ليزر CO2.
  • لا تحتاج لترك العمل لمدة طويلة، فقط يمكن التوقف لمدة يوم واحد لإجراء الليزر.

عيوب شد الجفون بالليزر

بالرغم من المزايا للعلاج عن طريق الليزر، فإن شد الجفون بالليزر قد يكون له بعض السلبيات، ومن هذه السلبيات

  • التكلفة المادية، لأن شد الجفون بالليزر هي عملية حديثة نوعاً ما.
  • تعدد الجلسات، حيث يحتاج المريض لأكثر من جلسة على الجفون للحصول على جفون مشدودة صحية، وهو ما يرفع التكلفة المادية أيضاً.
  • ظهور بعض الكدمات وتغير في لون الجلد في منطقة الجفون.
  • صعوبة إغلاق العينين بشكل طبيعي في بعض الحالات.
  • تحدث بعض المضاعفات  نادراً مثل جفاف العين أو النزيف.

مميزات شد الجفون بالليزر

المرشحون لعلاج شد الجفون بالليزر

لا يرتبط ترهل جفون العين بالتقدم في العمر فقط، قد يكون عاملاً وراثياً وراء الإصابة بالترهل فيصيب الإنسان في عمر مبكر، لذلك عملية شد الجفون بالليزر تصلح لكل من يعاني من ترهل الجفون بعد الثلاثين إلا الحوامل والنساء المرضعات ومن يمنعهم تاريخهم المرضي من التعرض للعلاج بالليزر. ولا يصلح أيضاَ للمدخنين.